مهارات تسويق البرامج التدريبية
من المشكلات التي تواجه العديد من المراكز والمعاهد التدريبية، تسويق البرامج التدريبية.
ويرجع ذلك لعدم وضوح الرؤية في مجال التنمية البشرية ولكنا سنركز في هذه الورشة على الأسباب الداخلية للمراكز والمعاهد التدريبية وأهمها :
- ضعف الخبرة لدى مديري المراكز خاصة من يدخلون سوق التدريب من باب الإستثمار دون علاقة مسبقة بالتدريب.
- عدم وجود فريق تسويق مدرب بشكل جيد.
- عدم توفر عناصر المزيج التسويقي او ضعفها.
- ضعف امكانات المراكز.
- عدم استخدام الوسائل الدعائية بالشكل الأمثل.الحلول :هناك العديد من الأمور الواجب توافرها لدي مسوق البرامج التدريبية وهي :
- مهارات جمع المعلومات.
- مهارات التأثير.
- مهارات التحفييز.
- مهارات التواصل مع العملاء.واخيراً بل وأهمها مهارات المتابعة.
- خطوات تسويق البرامج التدريبية
الترويج لإسم المعهد أو المركز و علامته و شعاره بشكل احترافي- بناء قاعدة بيانات التسويق -- توزيع البرنامج التدريبي السنوي- دراسة الجدوى للبرامج التدريبية و التسعير- التسويق القبلي للبرامج وفق للجدول السنوي- تسويق البرامج المضافة لأسباب خاصةوالعديد ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يمكنك التواصل لمذيد من المعلومات باستخدامmsayed_e_s@yahoo.com
Mohamed El Sayed - ادارة المشاريع - تطوير الاعمال - التدريب والتطوير
Project Management - Business Development - Training and Development
إدارة التسويق من قبل المؤسسة او الشركة
على المؤسسة أن تضع أهداف واقعية للوصول إلى زبائنها، و عليها تحقيق ذلك بشكل أفضل من منافسيها. إن المنافسة في الاتصالات تشمل الخدمة البريدية والهواتف الخلوية والإنترنت والبريد الإلكتروني وكافة وسائل الاتصالات الأخرى. وهناك أربعة عوامل تحدد مفهوم التسويق: التركيز على السوق، التوجه نحو الزبون، التسويق المتناسق، والربحية.
- التركيز على السوق
ويشمل ذلك تحديد خصائص السوق من اجل تركيز افضل لتلبية الاحتياجات . ويعني التركيز على السوق، تحديد حجم السوق وتحليل البيئة التسويقية ومجموعات الزبائن المستهدفة التي تستطيع المؤسسة خدمتهم بطريقة افضل. فمثلا، عند تسويق الاتصالات فان التركيز على السوق يعني بأن المؤسسة لا تستطيع أن تقدم كل شيء لكل زبون، وان على مؤسسات الاتصالات التركيز على مجموعات من الزبائن (الشرائح) تكون قادرة على شراء المنتجات والخدمات.
- التوجه نحو الزبون
هذا هو المفتاح الأساسي الواجب التركيز عليه في الفلسفة الناجحة للتسويق. التوجه نحو الزبون يعني بان تستثمر الشركة وقتا لمعرفة احتياجات ورغبات الزبائن. ومن المهم إرضاء الزبائن وخاصة في حالات المنافسة، حتى لا يتسربوا إلى منافسين آخرين. ويعني هذا بأن على المؤسسة أن تذهب أبعد من توقعات الزبون وتركز على جعل الزبون مسرورا.
الزبون الراضى سيخبر عددا محدودا من الناس بذلك، ولكن إذا كان الزبون مستاء فانه سيشتكي إلى عدد كبير من الناس. ويمكن أن تؤدي هذه الدعاية السيئة إلى الإضرار بالشركة. إرضاء الزبون مؤشر جيد عن الفوائد المستقبلية للشركة ويجب تشجيع التغذية العكسية من الزبائن من اجل المحافظة على مستوى الرضى لديهم.
- التسويق المتناسق
الأفكار والمجهودات التسويقية يجب أن تشمل كافة دوائر المؤسسة ويجب أن تحظى بالدعم الكامل من مستويات الإدارة العليا لضمان نجاحها. يجب توفر فهم واضح لدى الدوائر للأهداف المؤسسية وتطبيق فلسفة التوجه نحو الزبون. يشمل هذا التنسيق التسويق الداخلي والذي يعني المكافئة والتدريب وحفز الموظفين للعمل معا لخدمة الزبون.
- الربحية
يجب على قطاع الاتصالات التركيز على تحقيق الربحية. ليس الهدف هنا التركيز على نقود السوق فقط، ولكن النظر إلى تلبية احتياجات الزبائن بشكل أفضل من المنافسين. ويضمن ذلك المحافظة على الزبائن واستقطاب زبائن جدد. وتكون النتيجة تحسن في الربحية وتوسع في الفرص والنمو ومستقبل اكثر ديمومة للمؤسسة على المدى البعيد.
أخطاء مندوب التسويق
· الجهل بالمنتج
· اضاعة وقننه ووقت العميل.
· سوء التخطيط للمقابلة.
· الإلحاح.
· عدم الثقة.
· عدم اللياقة.
· الوعود الكاذبة أو المبالغ فيها.وأدعو جميع المهتمين أو العاملين في مجال التدريب الي قراءة هذه الموسوعة والإستفادة بما جاء بها من خبرات ،وسوف تكون هذه الموسوعة التدريبية بأجزائها الأربعة عشر مرجعاً ودليل عملياً لهم .
الكتب التي تشملها الموسوعة :
الكتاب الأول : أسس ومبادئ التدريب BASICS AND PRINCIPLES OF TRAINING
الكتاب الثاني: دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب TRAINING NEEDS&PLANING
الكتاب الثالث : المعينات السمعية والبصرية AUDIO VISUAL AIDS
الكتاب الرابع : المشاركة الفعالة في التدريب
Effective participation techniques in training.
الكتاب الخامس: تصميم وإعداد المناهج التدريبة
Curriculum Preparing & Designing Training
الكتاب السادس: إنتاج وكتابة المواد التعليمية والتدريبية.
Writing & Production of Educational & Training Materials.
الكتاب السابع: الإشراف على البرامج التدريبية Training Supervision
الكتاب الثامن : إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب.
Management and 0f training units and Centers
الكتاب التاسع : مهارات التدريب أثناء العمل On the Job Training Skills
الكتاب العاشر : متابعة وتقييم التدريب Training Follow up & Evaluation
الكتاب الحادي عشر : مهارات إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب (تطبيقات ISO 9000 في التعليم والتدريب) T. Q. M Skills in Training.
الكتاب الثاني عشر :مهارات المدرب(الإتجاهات الأكثر تأثيراً في الآخرين) Trainer Skills
الكتاب الثالث عشر : تسويق التدريب Training Marketing
الكتاب الرابع عشر : التدريب بين النظرية والتطبيق Training from Theory to practice
0 التعليقات:
إرسال تعليق